السبت، 2 أبريل 2011

نقاط القوة في مجال القدرة المؤسسية


- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة.
- تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد.
- يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية.
- تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة.
- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة.
- تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
- تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.
- تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة.
- توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
- توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
- توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية لإدارة المؤسسة.
- توفر القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
- تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار.
- تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية في صنع القرار.
- تحرص القيادة على تفعيل لوائح وقرارات تشكيل مجلس الأمناء ومهامه.
- توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
- تعمل القيادة على تحقيق رضا العاملين والمعنيين بالأمر.
- توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين.
- توفر القيادة  نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة.
- تحرص القيادة على تفعيل التشريعات و القوانين الخاصة بحقوق الطفل.
- تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.
- تتابع القيادة  الالتزام بالتشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.
  - تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
  - تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم.
- تدعم القيادة  نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
 - تطبق القيادة  نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
  - تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.
  - تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.
  - تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة.
- توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء.
- يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
 - يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية.
- تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات القاعات مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم.
- تتوافر مساحات بفناء المؤسسة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة.
- يتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومناسبة للمرحلة العمرية.
- تتوافر المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.
- تتوافر التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.
- يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة (عند الحاجة فى حالات الدمج).
- يوجد خطة مفعلة للأمن والسلامة.
- يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.
- يوجد خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة.
- توجد قاعدة بيانات تستخدم في حالات الطوارئ.
  - توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية.
  - تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.
  - تحدد المؤسسة اولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية.
  - تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلى في تفعيل المشاركة المجتمعية.
- تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلى في تطوير العملية التعليمية .
  - تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة.
  - تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً لضمان جودة المؤسسة.
  - يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية للمؤسسة
  - تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم جودة أداءها ومردوده على العملية التعليمية.
  - تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم.
  - توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء.
- تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات.
  - تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء مدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة
  - تضع المؤسسة خطة لعمليات التقويم الذاتيّ، في ضوء في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
  - تنفذ المؤسسة خطة دراسة التقويم الذاتي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق