السبت، 2 أبريل 2011

مقترحات للتحسين في مجال الفاعلية التعليمية.


- عقد ندوة للأطفال عن مصادر الخطر وكيفية تجنبها.
- الحديث في أخبار الصباح مع الأطفال عن مصادر الخطر وكيفية تجنبها.
- استخدام ركن الأسرة للتعرف على مصادر الخطر وطرق تجنبها.
- زيادة جرعات النشاط التى تبين وتوضح المخاطر المختلفة و كيفية تجنبها .
- كل قاعة تقوم باعداد حلقة خاصة بمصادر الخطر وكيفية تجنبها .
- دورة إدارة الوقت الصفي ( موجهة الروضة كمدربه)
- (التنسيق مع الموجهة لتقديم تدريب للمعلمات بحيث يتضمن كيفية تقسيم اليوم في الروضة وكيفية إدارة الوقت أثناء عرض النشاط أو مراكز التعلم).
- دفاتر تحضير المعلمات توضح الأنشطة المختلفة به توزيع الوقت على الأنشطة المختلفة
إعداد التقرير الخاص بالتعديلات التي حدثت على خطة النشاط.
- عرض النتائج على مجلس الأمناء وأولياء الأمور لمناقشه في اجتماع الجمعية العمومية مع معلمات الروضة --واستقبال المقترحات ومناقشتها مع موجهة الروضة للاستفادة منها فى تحسين أدات المعلمات داخل القاعات  .
 -  عقد اجتماعات للمعلمات  للإطلاع على نتائج التقويم الذاتي وبالتالي تحديد نقاط القوة والضعف فيها وتحديد -  التدريبات الازمة لتحسين أدائهم فى ظل النتائج .
- تدريب للمعلمات عن نتائج التقييم الذاتى وكيفية تحسين أدائهم .
- إعداد التقارير الخصة بالتقييم الذاتى
- تقارير تقييم المعلمات لذاتهن
- تقارير تقييم المتعلمين
- سجلات نتائج التقييم المختلفة للمعلمات والمتعلمين
- تقارير متابعة الموجهة للمعلمات والمتعلمين
- تنظيم زيارات لروضات مختلفة لتبادل الخبرات مع المعلمات .
- استخدام الانترنت في التعرف على طرق حديثة للتعامل مع الأطفال وذلك من معلمات أو من بعض المتخصصين في رياض الأطفال
- تبادل المعلمات مع بعضهن داخل القاعات
- إعداد ورش عمل دورية كل شهر لمناقشة أهم الخبرات الجديدة واهم المستحدثات وتبادل المعلومات وتقييم الأداء اكتساب المعلمات طرق جديدة وخبرات جديدة من الزميلات سواء كان ذلك فيما يخص أساليب عرض الأنشطة أو عمل وسائل تعليمية.
فيديو للمعلمات أثناء عرض بعض الأنشطة على الأطفال في روضات مختلفة.
- تنظيم زيارات لمؤسسات المجتمع المحلى للتعرف عليها والاستفادة منها .( جمعية تنمية المجتمع المحلى – الوحدة الصحية ...الخ
- تنظيم لقاءات مع المعنيين للاستفاده من امكاناتهم في تنفيذ أنشطة المنهج.
- عقد ندوات للأطفال من خلال بعض اعضاء المجتمع المحلى .
- بناء أحواض للزراعة في فناء الروضة.
- بناء أحواض للرمل في فناء الروضة.
- عقد ندوات من خلال بعض أعضاء المجتمع المحلى.
- تنظيم زيارات لروضات مختلفة لتبادل الخبرات مع المعلمات .
- استخدام الانترنت في التعرف على طرق حديثة للتعامل مع الأطفال وذلك من معلمات أومن بعض المتخصصين في رياض الأطفال . إكساب المعلمات طرق جديدة وخبرات جديدة من الزميلات سواء كان ذلك فيما يخص أساليب عرض الأنشطة أو عمل وسائل تعليمية.
- إعداد فيديو للمعلمات أثناء عرض بعض الأنشطة على الأطفال في روضات مختلفة.
-  تنظيم مجموعة من الندوات لأولياء الأمور والمعنيين فيما يخص الإرشاد التربوى، وطرق التعامل مع الطفل ، وطرق خفض حدة بعض المشكلات عند الأطفال ، وخاصة تلك المشكلات الأكثر شيوعاً بين الأطفال.
 - تعاون أولياء الأمور مع المعلمات في حل بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال، واكتساب المعنيين طرق للتعامل مع أبناءهم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق