الخميس، 27 يناير 2011

الممارسات الجديدة 2011 لمرحلة رياض الاطفال



المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:

1-1
رؤية المؤسسة:

1-1-1
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:

1-1-1-1
تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد.

1-1-1-2
يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية.

1-1-1-3
تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة.

1-2
رسالة المؤسسة:

1-2-1
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:

1-2-1-1
تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.

1-2-1-2
تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.

1-2-1-3
يشارك في صياغة  الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية.

1-2-1-4
تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة.

المجال الثاني: الحوكمة والقيادة:

2-1
توافر نظام للحوكمة الرشيدة:

2-1-1
توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.

2-1-1-1
توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.

2-1-1-2
توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية لإدارة المؤسسة.

2-1-1-3
توفر القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.

2-1-2
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:

2-1-2-1
تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية فى صنع القرار.

2-1-2-2
تحرص القيادة على تفعيل لوائح وقرارات تشكيل مجلس الأمناء ومهامه.

2-1-2-3
توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.

2-1-2-4
تعمل القيادة على تحقيق رضا العاملين والمعنيين بالأمر.

2-1-3
توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين.

2-1-3-1
توفر القيادة  نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة.

2-1-3-2
تتخذ القيادة  إجراءات  للحدّ من أسباب الغياب.

2-1-4
تحرص القيادة على تفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل:

2-1-4-1
تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.

2-1-4-2
تتابع القيادة  الالتزام بالتشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.

2-2
دعم مجتمع التعلم

2-2-1
تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.

2-2-1-1
تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم.

2-2-1-2
تدعم القيادة  نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

2-2-1-3
تطبق القيادة  نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.

2-2-2
تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.

2-2-2-1
تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.

2-2-2-2
تدعم القيادة  المتميزين من العاملين.

2-2-2-3
تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة.

المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:

3-1
توظيف الموارد البشرية، وتنميتها:

3-1-1
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء

3-1-1-1
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.

3-1-1-2
توجد بالمؤسسة خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.

3-2
توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية[1]:

3-2- 1
يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية

3-2- 1-1
 تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات القاعات مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم .

3-2- 1-2
تتوافر مساحات بفناء المؤسسة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة.

3-2- 1-3
تتوافر بالمؤسسة مراكز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها.

3-2- 1-4
تتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومناسبة للمرحلة العمرية.

3-2-1-5
تتوافر بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.

3-2-1-6
تتوافر بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.

3-2-1-7
يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة (عند الحاجة فى حالات الدمج)

3-2-2
توجد خطة مفعلة للأمن والسلامة.

3-2- 2-1
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.

3-2- 2-2
توجد بالمؤسسة خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة

3-2-2-3
توجد بالمؤسسة قاعدة بيانات تستخدم في حالات الطوارئ.


المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:

4-1
توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:

4-1-1
توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية:

4-1-1-1
 تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.

4-1-1-2
تحدد المؤسسة أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية.

4-1-2
تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلى في تفعيل المشاركة المجتمعية:

4-1-2-1
تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلى في تطوير العملية التعليمية .

4-1-2-2
توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي .
المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:

5-1
النظام الداخلي لضمان الجودة:

5-1-1
تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:

5-1-1-1
تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة.

5-1-1-2
يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة.

5-1-1-3
تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم أداءها ومردوده على العملية التعليمية.

5-1-2
تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم.

5-1-2-1
توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء.

5-1-2-2
تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات.

5-2
التقويم الذاتي والتحسين المستمر .

5-2-1
تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

5-2-1-1
تضع المؤسسة خطة لدراسة  التقويم الذاتيّ، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.

5-2-1-2
تنفذ المؤسسة خطة دراسة التقويم الذاتى.

5-2-1-3
توفر المؤسسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتى.

5-2-1-4
تنشر المؤسسة نتائج التقويم  الذاتيّ على الأطراف المعنية.

5-2-2
تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.

5-2-2-1
تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتى.

5-2-2-2
تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية.

5-2-2-3
تقيم وتتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً.










المجال السادس: المتعلم:
6-1
نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1
يحقق المتعلم نواتج تعلم المستهدفة للبرامج التربوية
6-1-1-1
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مهارات اللغة العربية .
6-1-1-2
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مهارات الرياضيات.
6-1-1-3
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مهارات اللغة الإنجليزية .
6-1-1-4
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مهارات العلمية .
6-1-2
يمارس المتعلم الأنشطة: الفنية، والأدائية:
6-1-2-1
يمارس المتعلم الأنشطة الحركية.
6-1-2-2
يمارس المتعلم الأنشطة الفنية.
6-1-2-3
يمارس المتعلم الأنشطة الموسيقية.
6-2
التمكن من المهارات العامة:
6-2-1
يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته:
6-2-1-1
يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
6-2-1-2
يحافظ المتعلم على نظافته الشخصية، واستخدام أدواته الخاصة.
6-2-1-3
يتعرف المتعلم مصادر الخطر، ويتجنبها.
6-2-2
يكتسب المتعلم أساسيات التعامل مع الأجهزة:
6-2-2-1
يعرف المتعلم استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية.
6-2-2-2
يستخدم المتعلم الكمبيوتر بصورة بسيطة.
6-2-3
يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية.
6-2-3-1
يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.
المجال السابع: المعلم:
7-1
التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1
يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1
يصمم المعلم الأنشطة لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.
7-1-1-2
يصمم المعلم مواقف تقويمية  تتسق مع  نواتج التعلم المستهدفة.


7-2
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1
يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين:
7-2-1-1
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-2-1-2
يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-1-3
يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-2
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج)
7-2-2-1
يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-2-2
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-2-3
يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-3
استخدام أساليب تقويم فعالة
7-3-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
7-3-1-1
يستخدم المعلم أدوات  متنوعة لتقويم نواتج التعلم.
7-3-1-2
يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
7-3-1-3
يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-4
ممارسة أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم ويستفيد من نتائجها:
7-4-1-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
7-4-1-2
يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-2
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
7-4-2-1
يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
7-4-2-2
يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.
7-4-2-3
يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء.
7-4-2-4
يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.
المجال الثامن: المنهج:
8-1
توافر ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1
تتوافر خريطة متكاملة للمنهج:
8-1-1-1
تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية بخريطة المنهج.
8-1-1-2
تتكامل نواتج التعلم المستهدفة معرفياً، ومهارياً ، ووجدانياً للمتعلم.
8-1-1-3
تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.
8-1-1-4
تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج؟
8-1-2
يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
8-1-2-1
يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا، والمشكلات المعاصرة واقتراحات بحلولها.
8-1-2-2
يستخدم المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
8-1-3
تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
8-1-3-1
تستخدم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-3-2
توظف إمكانات المجتمع المحلى في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-2
توافر أنشطة تربوية فعالة:
8-2-1
تستخدم الأنشطة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-2-1-1
تنفذ خطط للأنشطة الداخلية والخارجية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
8-2-1-2
تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية.
المجال التاسع: المناخ التربويّ:
9-1
توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1
توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي:
9-1-1-1
تقدم المؤسسة  خدمات للإرشاد التربوي للمعنين.
9-1-1-2
تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين.
9-1-1-3
 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة.
9-1-1-4
يتوافر مناخاً داعماً لرضا العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة.
9-2
توافر بيئة مؤثرة داعمة للعلاقات المؤسسية:
9-2-1
تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي:
9-2-1-1
يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-2
يظهر بين أعضاء المؤسسة ، والمجتمع المحلي التعاون ، والاحترام المتبادل.
9-2-2
يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم .
9-2-2-1
تسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم .
9-2-2-2
تتسم بيئة المؤسسة بالالتزام بالقيم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق