المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها: | ||||
1-1 | رؤية المؤسسة: | |||
1-1-1 | توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: | |||
1-1-1-1 | تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد. | |||
1-1-1-2 | يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية. | |||
1-1-1-3 | تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة. | |||
1-2 | رسالة المؤسسة: | |||
1-2-1 | توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة: | |||
1-2-1-1 | تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد. | |||
1-2-1-2 | تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. | |||
1-2-1-3 | يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية. | |||
1-2-1-4 | تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة. | |||
المجال الثاني: الحوكمة والقيادة: | ||||
2-1 | توافر نظام للحوكمة الرشيدة: | |||
2-1-1 | توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل. | |||
2-1-1-1 | توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة. | |||
2-1-1-2 | توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية لإدارة المؤسسة. | |||
2-1-1-3 | توفر القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات. | |||
2-1-2 | تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار: | |||
2-1-2-1 | تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية فى صنع القرار. | |||
2-1-2-2 | تحرص القيادة على تفعيل لوائح وقرارات تشكيل مجلس الأمناء ومهامه. | |||
2-1-2-3 | توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. | |||
2-1-2-4 | تعمل القيادة على تحقيق رضا العاملين والمعنيين بالأمر. | |||
2-1-3 | توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين. | |||
2-1-3-1 | توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة. | |||
2-1-3-2 | تتخذ القيادة إجراءات للحدّ من أسباب الغياب. | |||
2-1-4 | تحرص القيادة على تفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل: | |||
2-1-4-1 | تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. | |||
2-1-4-2 | تتابع القيادة الالتزام بالتشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. | |||
2-2 | دعم مجتمع التعلم | |||
2-2-1 | تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة. | |||
2-2-1-1 | تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم. | |||
2-2-1-2 | تدعم القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة. | |||
2-2-1-3 | تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. | |||
2-2-2 | تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة. | |||
2-2-2-1 | تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة. | |||
2-2-2-2 | تدعم القيادة المتميزين من العاملين. | |||
2-2-2-3 | تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة. | |||
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية: | ||||
3-1 | توظيف الموارد البشرية، وتنميتها: | |||
3-1-1 | توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء | |||
3-1-1-1 | توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. | |||
3-1-1-2 | توجد بالمؤسسة خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين. | |||
3-2 | ||||
3-2- 1 | يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية | |||
3-2- 1-1 | تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات القاعات مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم . | |||
3-2- 1-2 | تتوافر مساحات بفناء المؤسسة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة. | |||
3-2- 1-3 | تتوافر بالمؤسسة مراكز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها. | |||
3-2- 1-4 | تتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومناسبة للمرحلة العمرية. | |||
3-2-1-5 | تتوافر بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام. | |||
3-2-1-6 | تتوافر بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية. | |||
3-2-1-7 | يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة (عند الحاجة فى حالات الدمج) | |||
3-2-2 | توجد خطة مفعلة للأمن والسلامة. | |||
3-2- 2-1 | يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة. | |||
3-2- 2-2 | توجد بالمؤسسة خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة | |||
3-2-2-3 | توجد بالمؤسسة قاعدة بيانات تستخدم في حالات الطوارئ. | |||
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية: | ||||
4-1 | توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ: | |||
4-1-1 | توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية: | |||
4-1-1-1 | تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية. | |||
4-1-1-2 | تحدد المؤسسة أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية. | |||
4-1-2 | تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلى في تفعيل المشاركة المجتمعية: | |||
4-1-2-1 | تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلى في تطوير العملية التعليمية . | |||
4-1-2-2 | توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي . | |||
المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة: | ||||
5-1 | النظام الداخلي لضمان الجودة: | |||
5-1-1 | تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة: | |||
5-1-1-1 | تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة. | |||
5-1-1-2 | يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة. | |||
5-1-1-3 | تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم أداءها ومردوده على العملية التعليمية. | |||
5-1-2 | تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم. | |||
5-1-2-1 | توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء. | |||
5-1-2-2 | تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات. | |||
5-2 | التقويم الذاتي والتحسين المستمر . | |||
5-2-1 | تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة. | |||
5-2-1-1 | تضع المؤسسة خطة لدراسة التقويم الذاتيّ، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد. | |||
5-2-1-2 | تنفذ المؤسسة خطة دراسة التقويم الذاتى. | |||
5-2-1-3 | توفر المؤسسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتى. | |||
5-2-1-4 | تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ على الأطراف المعنية. | |||
5-2-2 | تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل. | |||
5-2-2-1 | تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتى. | |||
5-2-2-2 | تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية. | |||
5-2-2-3 | تقيم وتتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً. | |||
المجال السادس: المتعلم: | ||
6-1 | نواتج التعلم المستهدفة: | |
6-1-1 | يحقق المتعلم نواتج تعلم المستهدفة للبرامج التربوية | |
6-1-1-1 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مهارات اللغة العربية . | |
6-1-1-2 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مهارات الرياضيات. | |
6-1-1-3 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مهارات اللغة الإنجليزية . | |
6-1-1-4 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مهارات العلمية . | |
6-1-2 | يمارس المتعلم الأنشطة: الفنية، والأدائية: | |
6-1-2-1 | يمارس المتعلم الأنشطة الحركية. | |
6-1-2-2 | يمارس المتعلم الأنشطة الفنية. | |
6-1-2-3 | يمارس المتعلم الأنشطة الموسيقية. | |
6-2 | التمكن من المهارات العامة: | |
6-2-1 | يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته: | |
6-2-1-1 | يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. | |
6-2-1-2 | يحافظ المتعلم على نظافته الشخصية، واستخدام أدواته الخاصة. | |
6-2-1-3 | يتعرف المتعلم مصادر الخطر، ويتجنبها. | |
6-2-2 | يكتسب المتعلم أساسيات التعامل مع الأجهزة: | |
6-2-2-1 | يعرف المتعلم استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية. | |
6-2-2-2 | يستخدم المتعلم الكمبيوتر بصورة بسيطة. | |
6-2-3 | يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية. | |
6-2-3-1 | يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين. | |
المجال السابع: المعلم: | ||
7-1 | التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم: | |
7-1-1 | يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: | |
7-1-1-1 | يصمم المعلم الأنشطة لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم. | |
7-1-1-2 | يصمم المعلم مواقف تقويمية تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. | |
7-2 | تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم: | |
7-2-1 | يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين: | |
7-2-1-1 | يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. | |
7-2-1-2 | يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. | |
7-2-1-3 | يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم. | |
7-2-2 | يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج) | |
7-2-2-1 | يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. | |
7-2-2-2 | يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة. | |
7-2-2-3 | يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. | |
7-3 | استخدام أساليب تقويم فعالة | |
7-3-1 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم: | |
7-3-1-1 | يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم. | |
7-3-1-2 | يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. | |
7-3-1-3 | يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. | |
7-4 | ممارسة أنشطة مهنية فعالة: | |
7-4-1 | يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم ويستفيد من نتائجها: | |
7-4-1-1 | يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر. | |
7-4-1-2 | يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. | |
7-4-2 | يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً: | |
7-4-2-1 | يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. | |
7-4-2-2 | يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية. | |
7-4-2-3 | يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء. | |
7-4-2-4 | يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم. | |
المجال الثامن: المنهج: | ||
8-1 | توافر ممارسات داعمة للمنهج: | |
8-1-1 | تتوافر خريطة متكاملة للمنهج: | |
8-1-1-1 | تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية بخريطة المنهج. | |
8-1-1-2 | تتكامل نواتج التعلم المستهدفة معرفياً، ومهارياً ، ووجدانياً للمتعلم. | |
8-1-1-3 | تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. | |
8-1-1-4 | تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج؟ | |
8-1-2 | يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين: | |
8-1-2-1 | يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا، والمشكلات المعاصرة واقتراحات بحلولها. | |
8-1-2-2 | يستخدم المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين. | |
8-1-3 | تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج: | |
8-1-3-1 | تستخدم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج. | |
8-1-3-2 | توظف إمكانات المجتمع المحلى في تنفيذ أنشطة المنهج. | |
8-2 | توافر أنشطة تربوية فعالة: | |
8-2-1 | تستخدم الأنشطة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: | |
8-2-1-1 | تنفذ خطط للأنشطة الداخلية والخارجية؛ بما يحقق نواتج التعلم. | |
8-2-1-2 | تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية. | |
المجال التاسع: المناخ التربويّ: | ||
9-1 | توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم: | |
9-1-1 | توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي: | |
9-1-1-1 | تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمعنين. | |
9-1-1-2 | تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. | |
9-1-1-3 | تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة. | |
9-1-1-4 | يتوافر مناخاً داعماً لرضا العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة. | |
9-2 | توافر بيئة مؤثرة داعمة للعلاقات المؤسسية: | |
9-2-1 | تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي: | |
9-2-1-1 | يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل. | |
9-2-1-2 | يظهر بين أعضاء المؤسسة ، والمجتمع المحلي التعاون ، والاحترام المتبادل. | |
9-2-2 | يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم . | |
9-2-2-1 | تسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم . | |
9-2-2-2 | تتسم بيئة المؤسسة بالالتزام بالقيم . | |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق