إدارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
خريطة نواتج التعلم للمستوى الأول.
(مجالات ومعايير فنون اللغة)أولا:مجال الفهم المعيار:( الفهم والاستجابة لما يستمع إليه)
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø تنمو قدرة الطفل علي الاستماع والتركيز Ø يعيد ترتيب الأحداث المعبرة والمواقف كما وردت في المحتوى المسموع Ø يفهم ويتبع التعليمات البسيطة ذات الخطوة الواحدة أو الخطوتين علي الأكثر. Ø يطرح تساؤلات عن أشياء استمع إليها. Ø يظهر مشاعره تجاه أحداث ومواقف اسمع إليها، مثل (إيماءات ـ إشارات ـ تعبيرات الوجه ـ ..... ) | *لعب الأدوار. *الحوار والمناقشة.*تعليم الأقران. | مراكز التعلم. نشاط لغوى. نشاط قصصي. نشاط موسيقي. | كراسات الرسم. أسئلة شفهية. بطاقات لقصة ليرتبها . | دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل. |
إدارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
ثانيا: مجال التواصل الشفوي المعيار الأول: الوعي بأصوات اللغة ونطقها:
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø يميز أصوات الحروف متقاربة المخرج، مثل ( ث ـ س ـ ص ، ت ـ ط ، د ـ ض ـ ....) Ø ينطق أصوات الحروف الهجائية من مخارجها الصحيحة. Ø يردد ما يستمع إليه من كلمات وأناشيد. | الطريقة: - العصف الذهني - تعليم الأقران *لعب الأدوار. *الحوار والمناقشة. | مراكز التعلم. نشاط لغوى. نشاط قصصي. نشاط موسيقي. نشاط تعليمي. ترتيب البطاقات - قاموس الحائط - بطاقات - حروف - | كراسات الرسم. صلصال. حوض الرمل. سبورة.أقلام. أسئلة شفهية. | ـ حاسب آلي ـ قاموس الحائط ـ دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل. |
إدارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
المعيار الثاني: استخدام اللغة المنطوقة في التعبير عن الأفكار والمشاعر.
نواتج التعلم | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد | |||
Ø يستخدم الكلمات في التعبير عن مشاعره ، مثل (اعتذار ـ فرح ـ ضيق ـ ....) Ø يسرد قصة في تسلسل. Ø يبدي رأية في مادة عرضت عليه عبر الوسائط، مثل (تلفاز ـ حاسب آلي ـ فيديو ـ كاسيت ـ ....) | - الحوار والمناقشة- الألعاب التعليمية - التعلم التعاوني | مراكز التعلم. نشاط لغوى. نشاط قصصي. نشاط موسيقي. نشاط تعليمي. | أسئلة شفهية. قصص وبطاقات. | دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل. | |||
إدارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
ثالثا: مجال الاستعداد للقراءة(مهارات ما قبل القراءة) المعيار الأول: تنمية استعدادات الطفل لتعلم القراءة
نواتج التعلم | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
*يميز أوجه التشابه والاختلاف في رسم حروف الهجاء، مثل (س ـ ش ، ت ـ ث ـ ....) | الحوار والمناقشة. | مراكز التعلم. نشاط لغوى. نشاط قصصي. نشاط موسيقي. نشاط تعليمي. | كراسات الرسم. صلصال. حوض الرمل. سبورة.أقلام. أسئلة شفهية. | دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل. |
المعيار الثاني/ اكتساب الوعي بالكلمة المطبوعة | ||||
*يميز أنواع المادة المطبوعة، مثل (جريدة ـ كتاب ـ قصة ـ ...) *يستعين بالصور في فهم الأحداث والشخصيات في القصة. | طريقة التعلم التعاوني تعليم الأقران الحوار والمناقشة. | مراكز التعلم. نشاط لغوى. نشاط قصصي. نشاط موسيقي. نشاط تعليمي. | أسئلة شفهية. | دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل |
إدارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
رابعا : مجال الاستعداد للكتابة(مهارات ماقبل الكتابة) المعيار الأول/ امتلاك الطفل المتطلبات القبلية للكتابة
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø يتعرف علي استخدامات أدوات الكتابة. Ø يتبع مساراً مخططاً لرسم صورة وحرف . Ø يحاكي حروفاً بسيطة. Ø تنمو قدرته علي التحكم في القلم عن طريق التآزر بين حركة العين مع اليد. Ø يتبع اتجاه الكتابة العربية من اليمين إلي اليسار ومن أعلى إلي أسفل. Ø يكتب أحرف قليلة من الحروف الأبجدية. | الحوار والمناقشة. التعليم التعاوني | مراكز التعلم. نشاط لغوى. نشاط قصصي. نشاط موسيقي. نشاط تعليمي. | أسئلة شفهية. كراسات الرسم. صلصال. حوض الرمل. | دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل |
إدارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
مجالات ومعايير القيم الدينية والأخلاقية
أولا مجال الإيمان معيار: ترسيخ أسس الإيمان عند الطفل
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø يتعرف الطفل علي وجود الله من خلال مخلوقاته. Ø يتعرف علي مظاهر قدرة الخالق في نفسه وفيما حولة Ø يوقر الأنبياء والرسل. Ø يربط بين العمل الصالح والثواب. | الحوار والمناقشة | نشاط قصصي. مراكز التعلم. نشاط لغوى. | أسئلة شفهية. إعادة سرد أحداث القصة. | دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل |
إدارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
ثانياً: مجال المعاملات الدينية والأخلاقية
"مجالات ومعايير القيم الدينية والأخلاقية"
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø يحمد الله ويشكره علي نعمه وعطاياه ويحافظ عليها. Ø يذكر الله عند تناول الطعام وبداية أداء الأعمال. Ø Ø يتعامل باحترام مع الوالدين ويعرف فضلهما عليه وواجباته نحوهما. Ø يلتزم بآداب زيارة الأقارب والجيران مع الوالدين. Ø يعطف علي الفقراء والمساكين. Ø يمارس آداب السلوك القويم ، مثل (الصدق ـ الأمانة -السلام ورد التحية ـ ....) Ø يعتاد الرفق بالحيوان والمحافظة علي النباتات. | الحوار و المناقشة. تمثيل الأدوار التعلم التعاوني تعليم الأقران | مراكز التعلم. نشاط لغوى. نشاط قصصي. نشاط موسيقي. نشاط تعليمي. مسرح عرائس بطاقات لوحة وبرية قصة مجسمة بطاقات خاصة بالسلوكيات | أسئلة شفهية. | دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل |
1دارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
مجالات ومعايير المفاهيم الاجتماعية
أولا: مجال المواطنة معيار: اكتساب الطفل قيم المواطنة ومبادئ الديمقراطية
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø يمارس الطفل مشاعر الإنتماء للوطن، مثل (أشخاص ـ أماكن ـ نظم ـ ...) Ø يراعي الأداب العامة، مثل (السلوك ـ الحوار ـ المظهر ـ العلاقات ـ ...) Ø يتبع القوانين والقواعد، مثل( النظام ـ المرور ـ النظافةـ ...) Ø يتعرف أهمية المهن والأدوار المختلفة في المجتمع. Ø يميز بين الملكية الخاصة والملكية العامة. | التعلم التعاوني لعب الأدوار الحوار والمناقشة | مراكز التعلم نشاط قصصي. مشاركة في تمثيل الأدوار والألعاب التعليمية ـ بطاقات لأشخاص وأماكن متميزة في الوطن ـ بطاقات سلوكيات خاصة بالآداب العامة ـ بطاقات المهن والأدوار المختلفة في المجتمع ـ | أسئلة شفهية. بطاقات. | دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل . |
1دارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
مجال المفاهيم التاريخية"مجالات ومعايير المفاهيم الاجتماعية"
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
المعيار الأول/ وعي الطفل بتاريخ وطنه وأرتباطه بالأحداث والناس Ø يتعرف الطفل علي بعض الأحداث التاريخية التي تنمي اعتزازه بالوطن وانتماءه له (ثورة 25 يناير ....) Ø يتعرف علي أهم الأعياد والمناسبات التي يحتفل بها المصريون، مثل (عيد الفطر ـ عيد الأضحى ـ شم النسيم ـ عيد الأم.....). Ø يتعرف علي بعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد والمناسبات. Ø يشارك في الاحتفالات والأعياد القومية ويقدرها. المعيار الثاني/ وعي الطفل بتاريخ الوطن من خلال الآثار والمعابد والأماكن Ø يتعرف علي أهم المعالم والآثار المرتبطة بالحقب التاريخية المختلفة، مثل (الفرعونية ـ القبطية ـ الإسلامية ـ ...) Ø يتعرف علي بعض الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية في العصور المختلفة، مثل (أدوات الصيد ـ أدوات الزراعة ـ أدوات الزينة ـ أدوات الحرب ـ المواصلات ـ ....) Ø يتعرف علي دور النيل في حياة المصريين علي مر العصور ويحافظ عليه. | تمثيل الأدوار الحوار والمناقشة التعليم التعاوني | مراكز التعلم. نشاط لغوى. نشاط قصصي. نشاط موسيقي. نشاط فني. | أسئلة شفهية. بطاقات. | دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل مركز المتحف ـ مركز الفن ـ |
1دارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
مجال المفاهيم الجغرافية.
"مجالات ومعايير المفاهيم الاجتماعية"
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø يتعرف الطفل علي مفهوم الموقع من خلال وصف أين يسكن، مثل (بالقرب من نهر ، بحر ، تل ، ....) Ø يشير إلي مواضع الأشياء ومكان وجودها، مثل (أمام ـ خلف ـ بجانب ـ ...) Ø يتعرف علي مفهوم الطقس. Ø يميز الحالات المختلفة للطقس، مثل (حار ـ بارد ـ ممطر ـ معتدل ـ ...) Ø يتعرف علي الملابس المناسبة لحالات الطقس المختلفة. Ø يتعرف علي وسائل النقل المختلفة ، مثل (الطائرات ، القطارات ، السفن ، ...) | - الحوار والمناقشة - لعب الأدوار - الألعاب التعليمية | مراكز التعلم. نشاط لغوى. نشاط قصصي. نشاط موسيقي. - نشاط فني. | أسئلة شفهية. بطاقات. | دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل |
1دارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
رابعاً: مجال المفاهيم الاقتصادية
"مجالات ومعايير المفاهيم الاجتماعية"
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø يتعرف الطفل علي السلع والخدمات ويعطي أمثلة علي كل منها. Ø يحاكي مواقف البيع والشراء مع الأطفال الآخرين. Ø يصف الأعمال والحرف التي يقوم بها الأفراد في المجتمع. Ø يقارن بين الأدوار في المنزل والمدرسة والمجتمع. Ø يعرف أماكن بيع السلع. | لعب الأدوار الحوار والمناقشة العصف الذهني حل المشكلات | مراكز التعلم. نشاط لغوى. نشاط قصصي. نشاط موسيقي. نشاط فني. | أسئلة شفهية. بطاقات. | دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل |
ادارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
"مجالات ومعايير التربية البد نية والصحية
أولاً: مجال التربية البد نية المعيار الأول:اكتساب الطفل المفاهيم الأساسية للنشاط الحركي
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø يتعرف علي مفردات الحركة الأساسية، مثل (المستويات : أعلى ـ أسفل..) ، السرعات (بطئ ـ سريع ـ ...)، (الأوزان: ثقيل ـ خفيف ـ ....) Ø يظهر فهمه للعلاقات المكانية بين الأشياء: مثل (داخل ـ خارج ـ يمين ـ يسار ـ أمام ـ خلف ـ ....) Ø يربط بين الأداء الحركي والمصطلح الدال عليه، مثل (المشي ، الجري ، الحجل ، التزحلق ، الوثب ، ....) Ø يمارس الطفل أنشطة تظهر التحكم في العضلات الكبيرة، مثل (الجري ـ الأرجوحة ـ الحجل ـ التزحلق ـ الوثب ـ الوقوف علي قدم واحدة ـ ....) Ø يمارس أنشطة تدعم التحكم في العضلات الصغيرة ، مثل (ألعاب الرمل ـ اللعب بالماء ـ رمي ومسك الكرة الصغيرة ـ دحرجة الأطواق) Ø ينمي قدرته علي ممارسة النشاط الحركي كماً ونوعاً. Ø يشارك في الألعاب الرياضية الفردية والجماعية . | الحوار والمناقشة العصف الذهني تعليم الأقران | مراكز التعلم. النشاط الحركي. | استمارات تقييمأسئلة شفهية جوائز عينية ومادية بسيطة | ملاحظة أداء المتعلمين أثناء الحركة الأساسية للنشاط وفي مسابقات جري ميزان حركي أطواق لأداء التمرين التزحلق- ألعاب الرملوالماء كور صغيرة وكبيرة . دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. |
ادارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
ثانياً: مجال مفاهيم الصحة والأمان"مجالات ومعايير التربية البدنية والصحية"
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
المعيار الأول: تنمية العادات الصحية السليمة: Ø يميز بين أنواع الطعام الصحي وغير صحي. Ø يحافظ علي النظافة الشخصية، مثل (غسل اليدين ـ الحفاظ علي نظافة الملابس ـ التخلص من الفضلات ـ إستخدام الأدوات الشخصية ـ غسل الأسنان ـ ....) Ø يمارس العادات الصحية السليمة ، مثل (الرياضة ـ الغذاء ـ الراحة ـ النظافة ـ ....) Ø يميز بين أدوات النظافة الشخصية والعامة ، مثل (الفرشات ـ الفوطة ـ سلة المهملات ـ المكنسة ـ ....) Ø يميز بين البيئة النظيفة والبيئة غير النظيفة. Ø يعي أساليب الوقاية من الأمراض والعدوى. المعيار الثاني: تنمية مفاهيم الأمن والسلامة Ø يتعرف علي مصادر الخطر والكوارث وكيفية التعامل معها. Ø يتعرف علي مصادر الخطر التي قد يتعرض لها في الروضة ، مثل (التدافع علي الدرج ـ التحرك من غرفة إلي أخرى ـ التعامل مع الأدوات والخامات ـ ....) Ø يدرك السلوك الخطأ الذي قد يعرض حياته للخطر ، مثل ( مخالفة القواعد والتعليمات ـ التعامل مع الأشياء الخطيرة كسوائل التنظيف والكهرباء ـ ... ) Ø يعرف قواعد وأداب المرور وطرق تطبيقها. | لعب الأدوار الألعاب التعليمية العصف الذهني - الحوار والمناقشة | مراكز التعلم. نشاط لغوى. نشاط قصصي. نشاط موسيقي. نشاط فني . | أسئلة شفهية. | سجل خاص لعقد الندوات منها الأمن والسلامة صور وفيديو. دفتر الإعداد. |
ادارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
مجالات ومعايير الرياضيات
أولا:مجال الأعداد والعلاقات العددية المعيار :فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العددية وتوظيفها.
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø يعد الأرقام حتى العدد (10) Ø يتعرف علي موضع العناصر في متتابعة عددية، مثل (الأول ، الثاني ، الثالث ، .....) Ø يتعرف شكل الأرقام من 1إلى 10 . | الحوار والمناقشة الألعاب التعليمية حل المشكلات | أرقام وأعداد على بطاقات ـ مكعبات ـ أقلام ـ بطاقات للأعداد ـ لوحة مفاتيح الحاسب الآلي ـ مراكز التعلم. نشاط تعليمي. | أسئلة شفهية. | دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل. |
ادارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
ثالثا: مجال القياس
" مجالات ومعايير الرياضيات "
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø يقارن Ø خواص الأجسام بإستخدام لغة الرياضيات، مثل (الطول ـ الحجم ـ السعة ـ الوزن ـ المساحة ـ الزمن ـ ....) Ø يميز العملة المصرية بفئاتها الشرائية. | حل المشكلات | مراكز التعلم. | أسئلة شفهية. | دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل |
ادارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
رابعاً: الهندسة والحس المكاني
" مجالات ومعايير الرياضيات "
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø يعرف العلاقات المكانية، مثل (داخل ـ خارج ، فوق ـ تحت ، أعلى ـ أسفل ـ في الوسط ـ .....) Ø يميز بين الأشكال المتشابهة والمختلفة. | حل المشكلات الحوار والمناقشة التعلم التعاوني | أشكال هندسية مختلفة مجسمات: (مثلث ـ مكعب ـ مستطيل ـ دائرة) مراكز التعلم. | أسئلة شفهية. الأشكال الهندسية مجسمة. | دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل |
ادارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
"مجالات ومعايير العلوم"
أولاً: مجال المعرفة الفيزيقية معيار :تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø يميز العوامل المؤثرة في تحريك الأشياء، مثل (الجاذبية ـ الحجم ـ قوة الدفع ـ نوع السطح ـ ...). Ø يعرف أن للهواء والماء أثر في تحريك الأشياء. Ø يميز بين الأجسام المنفذة للضوء وحكم صاحب الظل. Ø يتعرف علي تأثير القوة المغناطيسية. | حل المشكلات الحوار والمناقشة | مراكز التعلم (مركز العلوم).(مغناطيس طبق به ماء + مركب ورقية ) | يقوم الطفل بإجراء بعض التجارب بنفسه في مركز تعلم العلوم | ملاحظة أداء الطفل أثناء إجراء التجارب دفتر التحضير صور وفيديو للأطفال. |
ادارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
ثانياً: مجال علوم الحياة
"مجالات ومعايير العلوم"
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø يميز بين الكائنات الحية والأشياء غير الحية. Ø يتعرف علي أهمية الكائنات الحية للإنسان. Ø يرعى الكائن الحي ويحافظ عليه. | الحوار والمناقشة التعلم بالاكتشاف. | نماذج لبعض الكائنات الحية والغير حية (حيوانات ونباتات) واحتياجات الكائن الحي.(مركز العلوم ، النشاط اللغوي). | أسئلة شفهية بطاقات للكائنات الحية وغير الحية. | دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. ملف إنجاز الطفل صور وفيديو للأطفال. |
ادارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
ثالثا: مجال البيئة وعلوم الأرض
"مجالات ومعايير العلوم"
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø يصف العناصر الطبيعية في البيئة المحيطة به. Ø يتعرف علي العوامل الملوثة للبيئة. Ø يبدي رأية في سلوكيات مرتبطة بالبيئة . Ø يتعرف علي أهمية الهواء. | الحوار والمناقشة التعلم بالاكتشاف. الطريقة الاستنباطية. | مركز العلوم . نشاط تعليمي. | أسئلة شفهية. تصنيف. صلصال. | ملف إنجاز لطفل . الوسيلة المستخدمة. دفتر الإعداد. |
ادارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
رابعاً: مجال التطبيقات التكنولوجية
"مجالات ومعايير العلوم"
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
Ø يتعرف علي نموذج الآلة أو الجهاز مثل الحاسب الآلي. | الحوار والمناقشة | الحاسب الآلي | الأسئلة الشفهية. | دفتر التحضير معمل الأوساط صور وفيديو للأطفال. |
ادارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
خريطة نواتج التعلم "مجالات ومعايير الفنون"
أولاً: مجال فنون الموسيقى والإيقاع الحركي المعيار الأول :ممارسة الطفل الغناء
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
*يشارك أقرانه في الاستماع إلي الأغاني *يظهر تجاوباً مع الأغاني يستمع إليها من خلال (التصفيق ـ تعبيرات وجهة وجسمه ـ الرديد ـ ...) *يغني منفرداً أو مع مجموعة ملتزماً باللحن الموسيقي السليم (السلالم ـ الموازين ـ ...) *يردد الطفل بعض الأغاني من الذاكرة. *يشارك في مناقشة مضمون الأغاني التي يستمع إليها. | الحوار والمناقشة | النشاط الموسيقي. | تطلب المعلمة من الطفل الغناء الفردي أو الجماعي وكذلك ذكر معنى الأغنية ( ما فهمه منها). | بعض الأدوات الموسيقية البسيطة. صور وفيديو لاشتراك الاطفال في الحفلات. دفتر الاعداد. |
ادارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
ثانياً: مجال الفنون البصرية
"مجالات ومعايير الفنون"
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
المعيار الأول/ تنمية قدرة الطفل علي إدراك عناصر الفنون البصرية في البيئة المحيطة. Ø يطابق بين صور مواقف مختلفة بالصورة الظلية المناسبة لها. المعيار الثاني/ ممارسة الطفل لأنشطة التعبير الفني المسطح والمجسم Ø يتعرف علي الأدوات والخامات الفنية المتوفر في بيئته. Ø ينتج أشكال ثنائية الأبعاد مستخدماً (الطبع ـ القص واللصق ـ الرسم الحر ـ الرسم المقيد) Ø ينتج أشكالاً ثلاثية الأبعاد مستخدماً خامات البيئة ، مثل (بناء وتركيب ـ فك ودمج ـ تشكيل ـ ...) Ø يشكل بعض التعبيرات الخطية لأشكال الإنسان أو الحيوان بإستخدام الخامات المتاحة ، مثل (عيدان الكبريت ـ البذور ـ ...) | الحوار والمناقشة | النشاط الفني مركز الفن مركز الهدم والبناء. | الملاحظة | مركز الفن :خامات بيئية (عيدان كبريت ـ بذور ـ قشر لب ـ قشر سوداني ـ قشر بندق ـ قشر لوز ألوان مائيةـ طين صلصال ـ أوراق جرائد ـ غراء أبيض ـ قص ولصق ـ فوم ألوان مركز الهدم والبناء(قطع خشبية بأحجام و أشكال مختلفة). |
ادارة الواسطى التعليمية.
مدرسة : د/ حازم قرني.
رياض الأطفال.
ثالثا: مجال الفنون المسرحية
"مجالات ومعايير الفنون"
نواتج التعلم المؤشرات | استراتيجيات التعليم والتعلم | الأنشطة التعليمية | أساليب التقويم | الأدلة والشواهد |
المعيار الأول/ الاستجابة للأعمال الدرامية Ø يقبل علي مشاهدة الأعمال الدرامية الهادفة. Ø يعبر عن إعجابة بالأداء بالتصفيق . Ø يظهر فهمه لمضمون العمل الدرامي من خلال إظهار الانفعالات ومناقشة المعلمة. Ø يعبر عن رأية في عناصر العمل الدرامي ، مثل (الاستحسان ـ الرفض ـ ...) المعيار الثاني: ممارسة الأعمال الدرامية والمسرحية. Ø يحاكي حركات الحيوانات والأشياء ، مثل (طائر ـ إنسان آلي ـ ...) Ø يحاكي الأشياء في وضع السكون والحركة ، مثل ( التماثيل ـ جري الحصان ـ ....) Ø يستخدم الوجة وحركات الجسم في التعبير عن بعض المواقف والمشاعر ، مثل (رفض ـ قبول ـ فرح ـ غضب ـ ....) Ø يقارن بين أصوات مختلفة ويحاكيها ، مثل (صوت عربة الإسعاف ، القطار ، المياة ، باب يفتح ويغلق، ....) | المناقشة والحوار لعب الأدوار | النشاط القصصي. | أسئلة. تقليد بعض الحيوانات والطيور. | ملف إنجاز الطفل . دفتر الإعداد. الوسيلة المستخدمة. صور وفيديو. |