الخميس، 27 يناير 2011

رؤية ورسالة

رؤية ورسالة وزارة التربية والتعليم :-
تلتزم وزارة التربية والتعلبيم بتطوير نظام التعليم قبــــل الجامعي في مصر لتقديم نموذج رائد في المنطقة ، وذلك من خلال ىتوفيــر تعليم عالي الجودة للجميــــع كحـــق أسـاسي من حقوق الإنسان ، وإعــــــداد كــــــل الأطفال والشباب لمواطنة مستنيرة في مجتمع المعرفة في ظل عقد اجتماعـــي جديد قائم على الديمقراطية والحرية والعدل الاجتماعي وتأسيس نظام تعليـــــــمي لامركزي يدعم المشاركة المجتمعيــة والحـــوكمة الرشــــــيدة ويكفل إدارة إصلاح التعلــــيم بطريقة فاعلة على مستوى المدرسة وكل المستويات الإدارية.
الرسالة:-
تعمل وزارة التربية والتعليم على توفير فرص عادلة لجميع الطلبة المصريين للحصـــول على تعليم عالى الجودة يمكٍّنهم من أن تكون لديهم القدرة على التفكير العلمي الإبداعي النقدي وحـل المشكلات ، والتعلم مدى الحياة ، والتـــــزود بالمهارات الازمة التي تمكنهم من أن يكونـــوا مواطنــين نــــشطاء ومشاركين فعَّاليـــن في مـــجتمع عالمي دائم التغير.

رؤية الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد:-
الهيئة كيان معترف به عالميا معروف بقراراته العادلة والموضوعية وبريادته وتميزه فى مجال ضمان جودة التعليم على المستوى المحلى والاقليمى والدولى مع الحفاظ على هويته المصرية.
الرسالة:-
الارتقاء بجودة التعليم وتطويره المستمر لكسب ثقة المجتمع فى مخرجاته واعتماد المؤسسات التعليمية وفقا لرسالاتها واهدافها المعلنة وذلك من خلال نظم واجراءات تتسم بالاستقلالية والعدالة والشفافية.


رؤية الادارة العامة لرياض الاطفال:-
خلق نظام تربوى داعم ذو مواصفات عالية الجودة من خلال تفعيل المعايير القومية لرياض الاطفال بمحاورها المختلفة (الروضة – المعلمة – نتائج التعلم – القيادة
الفعالة والتوجيه التربوى – المنهج – المشاركة المجتمعية )

الرسالة :-
1- تقديم افض فرص لتأهيل المعلمات الغير متخصصات وذلك بمستوى عالى من الجودة وفق المعايير القومية وذلك عن طريق اثرائهم بالبرامج والورش التدريبية .
2- إيجاد مناخ تربوى يشجع الموجهات والمعلمات على بذل أقصى جهد، وإعداد معلمات رياض الأطفال ذوى خبرة ومؤهلات يستطيعون التكيف مع الظروف المجتمعية المتغيرة.
3- رفع المستوى المهنى لموجهات رياض الأطفال على المستويين المركزى والمحلى.
4- التواصل والتعاون المثمر مع الهيئات الأخرى بما يسهم فى تحقيق الجودة الشاملة

وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال – وزارة التربية والتعليم


وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال – وزارة التربية والتعليم
مجالات ومعايير نواتج التعلم
المجال الأول: النمو الجسمي الحركي
المعيار الأول: تحقق مقومات النمو الجسمي السليم والمتوازن لدى طفل الروضة.
المعيار الثاني: اضطراد التناسق في الأداء الحركي للطفل.
المجال الثاني: النمو الاجتماعي الوجداني
المعيار الأول: سيطرة الطفل على انفعالاته.
المعيار الثاني: بناء الطفل علاقات اجتماعية مع الآخرين.
المجال الثالث: أساليب التعليم والتعلم
المعيار الأول: امتلاك الطفل طرق الوصول للمعرفة.
المعيار الثاني: امتلاك الطفل القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات.
المجال الرابع: اللغة والتواصل
المعيار: نمو استعداد الطفل لتعلم فنون اللغة.
المجال الخامس: الوعي والمعرفة العامة
المعيار الأول: امتلاك الطفل بنية معرفية أساسية تتصل بشتى مجالات الحياة.
المعيار الثاني: اكتساب الطفل مهارات التعامل مع الكمبيوتر والتكنولوجيا الحديثة.


مجالات ومعايير معلمة رياض الأطفال
المجال الأول: التخطيط
المعيار الأول: تحديد الاحتياجات التربوية للأطفال.
المعيار الثاني: تصميم أنشطة التعلم الملائمة.
المجال الثاني: مجال أساليب التعليم وإدارة مواقف التعلم
المعيار الأول: استخدام أساليب تعليمية تستجيب لحاجات الأطفال.
المعيار الثاني: تشجيع الأطفال على ممارسة التفكير الناقد والإبداعي.
المعيار الثالث: توفير مناخ يحقق العدالة في التعامل مع الأطفال
المعيار الرابع: إدارة الوقت المخصص للتعلم.
المجال الثالث: المعرفة بالتخصص 
المعيار الأول: امتلاك المعرفة الأساسية المرتبطة بالتخصص.
المجال الرابع: التقويم
المعيار الأول: تطوير الأداء من خلال التقييم الذاتي.
المعيار الثانى: ممارسة التقويم الشامل والمستمر لأداء الأطفال.
المجال الخامس: مهنية المعلمة
المعيار الأول: التزام أخلاقيات المهنة.
المعيار الثاني: الالتزام بالتنمية المهنية المستمرة.




مجالات ومعايير  القيادة الفعالة والتوجيه التربوي
مجال ومعايير القيادة الفعالة
المعيار الأول: ترسيخ الثقافة المؤسسية.
المعيار الثاني: دعم التشاور والمشاركة.
المعيار الثالث: التزام الأخلاقيات والقواعد المهنية.
المعيار الرابع: تشجيع المبادأة وإدارة التغيير.
مجال ومعايير التوجيه التربوي
المعيار الأول: إتباع أساليب الدعم المؤسسي.
المعيار الثاني: المساهمة في متابعة وتطوير الممارسات التربوية برياض الأطفال.
المعيار الثالث: دعم مجتمع التعلم داخل مؤسسات رياض الأطفال.
مجالات ومعايير المنهج
المجال الأول: فنون اللغة
المجال الثاني: المفاهيم الاجتماعية
المجال الثالث: القيم الدينية والأخلاقية
المجال الرابع: الرياضيات
المجال الخامس: العلوم
المجال السادس: التربية البدنية والصحة
المجال السابع: فنون الأداء



مجالات ومعايير الروضة الفعالة
المجال الأول: الرؤية والرسالة للروضة
المعيار الأول: وجود وثيقة تعبر عن رؤية الروضة ورسالتها.
المعيار الثاني: قدرة الروضة على تحقيق رسالتها.

 المجال الثاني: مبنى الروضة وتجهيزاتها
المعيار الأول: توافر مبنى ملائم لأهداف التعليم والتعلم برياض الأطفال.
المعيار الثاني: توافر تجهيزات تناسب احتياجات أطفال الروضة.
المعيار الثالث: توافر حديقة ومساحات خارجية لتحقيق أهداف التعليم بالروضة.

المجال الثالث: مجتمع التعليم والتعلم داخل الروضة
المعيار الأول: توافر مناخ اجتماعي داعم للنمو المتكامل.
المعيار الثاني: توافر خبرات تربوية تحقق التكامل بين أنشطة التعلم داخل الروضة وخارجها.
المعيار الثالث: توظيف التكنولوجيا في خدمة أهداف التعليم والتعلم داخل الروضة.

المجال الرابع: توكيد الجودة والتنمية
المعيار الأول: توافر أساليب تضمن الجودة في رياض الأطفال.
المعيار الثاني: تعزيز فرص النمو المهني داخل الروضة

الممارسات الجديدة 2011 لمرحلة رياض الاطفال



المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:

1-1
رؤية المؤسسة:

1-1-1
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:

1-1-1-1
تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد.

1-1-1-2
يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية.

1-1-1-3
تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة.

1-2
رسالة المؤسسة:

1-2-1
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:

1-2-1-1
تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.

1-2-1-2
تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.

1-2-1-3
يشارك في صياغة  الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية.

1-2-1-4
تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة.

المجال الثاني: الحوكمة والقيادة:

2-1
توافر نظام للحوكمة الرشيدة:

2-1-1
توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.

2-1-1-1
توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.

2-1-1-2
توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية لإدارة المؤسسة.

2-1-1-3
توفر القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.

2-1-2
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:

2-1-2-1
تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية فى صنع القرار.

2-1-2-2
تحرص القيادة على تفعيل لوائح وقرارات تشكيل مجلس الأمناء ومهامه.

2-1-2-3
توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.

2-1-2-4
تعمل القيادة على تحقيق رضا العاملين والمعنيين بالأمر.

2-1-3
توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين.

2-1-3-1
توفر القيادة  نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة.

2-1-3-2
تتخذ القيادة  إجراءات  للحدّ من أسباب الغياب.

2-1-4
تحرص القيادة على تفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل:

2-1-4-1
تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.

2-1-4-2
تتابع القيادة  الالتزام بالتشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.

2-2
دعم مجتمع التعلم

2-2-1
تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.

2-2-1-1
تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم.

2-2-1-2
تدعم القيادة  نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

2-2-1-3
تطبق القيادة  نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.

2-2-2
تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.

2-2-2-1
تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.

2-2-2-2
تدعم القيادة  المتميزين من العاملين.

2-2-2-3
تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة.

المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:

3-1
توظيف الموارد البشرية، وتنميتها:

3-1-1
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء

3-1-1-1
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.

3-1-1-2
توجد بالمؤسسة خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.

3-2
توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية[1]:

3-2- 1
يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية

3-2- 1-1
 تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات القاعات مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم .

3-2- 1-2
تتوافر مساحات بفناء المؤسسة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة.

3-2- 1-3
تتوافر بالمؤسسة مراكز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها.

3-2- 1-4
تتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومناسبة للمرحلة العمرية.

3-2-1-5
تتوافر بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.

3-2-1-6
تتوافر بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.

3-2-1-7
يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة (عند الحاجة فى حالات الدمج)

3-2-2
توجد خطة مفعلة للأمن والسلامة.

3-2- 2-1
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.

3-2- 2-2
توجد بالمؤسسة خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة

3-2-2-3
توجد بالمؤسسة قاعدة بيانات تستخدم في حالات الطوارئ.


المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:

4-1
توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:

4-1-1
توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية:

4-1-1-1
 تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.

4-1-1-2
تحدد المؤسسة أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية.

4-1-2
تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلى في تفعيل المشاركة المجتمعية:

4-1-2-1
تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلى في تطوير العملية التعليمية .

4-1-2-2
توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي .
المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:

5-1
النظام الداخلي لضمان الجودة:

5-1-1
تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:

5-1-1-1
تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة.

5-1-1-2
يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة.

5-1-1-3
تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم أداءها ومردوده على العملية التعليمية.

5-1-2
تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم.

5-1-2-1
توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء.

5-1-2-2
تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات.

5-2
التقويم الذاتي والتحسين المستمر .

5-2-1
تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

5-2-1-1
تضع المؤسسة خطة لدراسة  التقويم الذاتيّ، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.

5-2-1-2
تنفذ المؤسسة خطة دراسة التقويم الذاتى.

5-2-1-3
توفر المؤسسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتى.

5-2-1-4
تنشر المؤسسة نتائج التقويم  الذاتيّ على الأطراف المعنية.

5-2-2
تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.

5-2-2-1
تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتى.

5-2-2-2
تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية.

5-2-2-3
تقيم وتتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً.










المجال السادس: المتعلم:
6-1
نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1
يحقق المتعلم نواتج تعلم المستهدفة للبرامج التربوية
6-1-1-1
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مهارات اللغة العربية .
6-1-1-2
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مهارات الرياضيات.
6-1-1-3
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مهارات اللغة الإنجليزية .
6-1-1-4
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مهارات العلمية .
6-1-2
يمارس المتعلم الأنشطة: الفنية، والأدائية:
6-1-2-1
يمارس المتعلم الأنشطة الحركية.
6-1-2-2
يمارس المتعلم الأنشطة الفنية.
6-1-2-3
يمارس المتعلم الأنشطة الموسيقية.
6-2
التمكن من المهارات العامة:
6-2-1
يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته:
6-2-1-1
يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
6-2-1-2
يحافظ المتعلم على نظافته الشخصية، واستخدام أدواته الخاصة.
6-2-1-3
يتعرف المتعلم مصادر الخطر، ويتجنبها.
6-2-2
يكتسب المتعلم أساسيات التعامل مع الأجهزة:
6-2-2-1
يعرف المتعلم استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية.
6-2-2-2
يستخدم المتعلم الكمبيوتر بصورة بسيطة.
6-2-3
يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية.
6-2-3-1
يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.
المجال السابع: المعلم:
7-1
التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1
يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1
يصمم المعلم الأنشطة لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.
7-1-1-2
يصمم المعلم مواقف تقويمية  تتسق مع  نواتج التعلم المستهدفة.


7-2
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1
يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين:
7-2-1-1
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-2-1-2
يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-1-3
يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-2
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج)
7-2-2-1
يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-2-2
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-2-3
يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-3
استخدام أساليب تقويم فعالة
7-3-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
7-3-1-1
يستخدم المعلم أدوات  متنوعة لتقويم نواتج التعلم.
7-3-1-2
يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
7-3-1-3
يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-4
ممارسة أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم ويستفيد من نتائجها:
7-4-1-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
7-4-1-2
يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-2
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
7-4-2-1
يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
7-4-2-2
يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.
7-4-2-3
يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء.
7-4-2-4
يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.
المجال الثامن: المنهج:
8-1
توافر ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1
تتوافر خريطة متكاملة للمنهج:
8-1-1-1
تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية بخريطة المنهج.
8-1-1-2
تتكامل نواتج التعلم المستهدفة معرفياً، ومهارياً ، ووجدانياً للمتعلم.
8-1-1-3
تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.
8-1-1-4
تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج؟
8-1-2
يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
8-1-2-1
يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا، والمشكلات المعاصرة واقتراحات بحلولها.
8-1-2-2
يستخدم المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
8-1-3
تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
8-1-3-1
تستخدم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-3-2
توظف إمكانات المجتمع المحلى في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-2
توافر أنشطة تربوية فعالة:
8-2-1
تستخدم الأنشطة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-2-1-1
تنفذ خطط للأنشطة الداخلية والخارجية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
8-2-1-2
تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية.
المجال التاسع: المناخ التربويّ:
9-1
توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1
توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي:
9-1-1-1
تقدم المؤسسة  خدمات للإرشاد التربوي للمعنين.
9-1-1-2
تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين.
9-1-1-3
 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة.
9-1-1-4
يتوافر مناخاً داعماً لرضا العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة.
9-2
توافر بيئة مؤثرة داعمة للعلاقات المؤسسية:
9-2-1
تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي:
9-2-1-1
يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-2
يظهر بين أعضاء المؤسسة ، والمجتمع المحلي التعاون ، والاحترام المتبادل.
9-2-2
يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم .
9-2-2-1
تسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم .
9-2-2-2
تتسم بيئة المؤسسة بالالتزام بالقيم .